مقتطفات من ديوان الامام الشافعـــي

 ا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا

فَفِي النَّاسِ أبْدَالٌ وَفي التَّرْكِ رَاحةٌ وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا

فَمَا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قلبهُ وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا

إذا لم يكن صفو الوداد طبيعةً فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا

ولا خيرَ في خلٍّ يخونُ خليلهُ ويلقاهُ من بعدِ المودَّة ِ بالجفا

وَيُنْكِرُ عَيْشاً قَدْ تَقَادَمَ عَهْدُهُ وَيُظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا

سَلامٌ عَلَى الدُّنْيَا إذا لَمْ يَكُنْ بِهَا صديق صدوق صادق الوعد منصفا

***************************************************************************** شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي

وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلْمَ نُورٌ ونورُ الله لا يهدى لعاصي

******************************************************************************

يا واعظَ الناس عمَّا أنتَ فاعلهُ يَا مَنْ يُعَدُّ عَلَيْهِ العُمْرُ بِالنَّفَسِ

احفظ لشيبكَ من عيبٍ يدنسهُ إنَّ البياض قليلُ الحملِ للدنسِ

كحاملٍ لثياب النَّاسِ يغسلها وثوبهُ غارقٌ في الرَّجسِ والنَّجسِ

تَبْغي النَّجَاةَ وَلَمْ تَسْلُكْ طَرِيقَتَهَا إنَّ السَّفِينَةَ لاَ تَجْرِي عَلَى اليَبَسِ

ركوبكَ النَّعشَ ينسيك الرُّكوب على مَا كُنْتَ تَرْكَبُ مِنْ بَغْلٍ وَمِنْ فَرَسِ

يومَ القيامةِ لا مالٌ ولا ولدٌ وضمَّةُ القبرِ تنسي ليلة العُرسِ

******************************************************************************

أمطري لؤلؤاً جبالَ سرنديـ ـبَ وَفِيضي آبارَ تكرورَ تِبْرَا

أَنَا إنْ عِشْتُ لَسْتُ أعْدَمُ قُوتاً وَإذا متّ لَسْتُ أعْدَمُ قَبْرَا

همتي همَّةُ الملوكِ ونفسي نَفْسُ حُرٍّ تَرَى الْمَذَلَّة َ كُفْرَا

وإذا ما قنعتُ بالقوتِ عمري فَلِمَاذَا أزورُ زَيْداً وَعَمْرَا

******************************************************************************

لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلاب

لاتحسبن برقصها تعلو على أسيادها تبقى الأسود أسوداً والكلاب كلاب

تموت الأسود في الغابات جوعاً ولحم الضأن تأكله الكلاب

وذو جهل قد ينام على حرير وذو علم مفارشه التراب

******************************************************************************

إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت

سكت عن السفيه فظن أني عييتُ عن الجواب وما عييتُ

فإن كلمته فـرّجت عنـه وإن خليته كـمدا يمـوت

******************************************************************************

تَعْصِي الإِله وَأنْتَ تُظْهِرُ حُبَّهُ هذا محالٌ في القياس بديعُ

لَوْ كانَ حُبُّكَ صَادِقاً لأَطَعْتَهُ إنَّ الْمُحِبَّ لِمَنْ يُحِبُّ مُطِيعُ

في كلِّ يومٍ يبتديكَ بنعمةٍ منهُ وأنتَ لشكرِ ذاكَ مضيعُ

*******************************************************************************

لقد زان البلادَ ومن عليها إمَامُ المسْلِمينَ أبُو حَنِيفة

بأحكامِ وآثارِ وفقهٍ كآيَاتِ الزَّبُورِ عَلَى الصَّحِيفَة

فما بالمشرقين له نظيرٌ ولا بالمغربين ولا بكوفة

فَرَحْمَة ُ رَبِّنا أبداً عَليْهِ مَدَى الأَيَّامِ مَا قُرِئَتْ صَحِيفة

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة